کد مطلب:210912 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:213

کلمات قصار امام صادق
قال علیه السلام: من انصف الناس من نفسه رضی به حكما لغیره.

قال علیه السلام: اذا كان الزمان زمان جور و اهله غد فالطمأنینة الی كل احد عجز.

قال علیه السلام: اذا اضیف البلاء الی البلاء كان من البلاء عافیة.

قال علیه السلام: اذا اردت ان تعلم صحة ما عند اخیك فاغضبه فان ثبت لك علی المودة فهو اخوك و الا فلا.

قال علیه السلام: لا یغتد بمودة احد حتی تغضبه ثلاث مرات.

قال علیه السلام: لا یثقن باخیك كل الثقة فان صرعة الاسترسال لا تستقال.

قال علیه السلام: الاسلام درجة و الایمان علی الاسلام درجة و الیقین علی الایمان درجة و ما اوتی الناس اقل من الیقین.

قال علیه السلام: ازالة الجبال اهون من ازالة قلب عن موضعة.



[ صفحه 424]



قال علیه السلام: الایمان فی القلب و الیقین خطرات.

قال علیه السلام: الرغبة فی الدنیا تورث الغم و الحزن و الزهد فی الدنیا راحة القلب و البدن.

قال علیه السلام: من العیش دار یكری و خبز یشری.

قال علیه السلام: لرجلین تخاصما بحضرته اما انه لم یظفر بخیر من ظفر بالظلم و من یفعل السوء بالناس فلا ینكر السوء اذا فعل به.

قال علیه السلام: التواصل بین الاخوان فی الحضر التزاور و التواصل فی السفر المكاتبة.

قال علیه السلام: لا یصلح المؤمن الاعلی ثلاث خصال - النفقة فی الدین و حسن التقدیر فی المعیشة و الصبر علی النائبة.

قال علیه السلام: المؤمن لا یغلبه فرجه و لا یفضحه بطنه.

قال علیه السلام: صحبة عشرین سنة قرابة.

قال علیه السلام: لا تصلح الصیغة الا عند ذی حسب او دین و ما اقل من یشكر المعروف.

قال علیه السلام: انما یؤمر بالمعروف و ینهی عن المنكر مؤمن فیتعظ او جاهل فیعلم فاما صاحب سوط و سیف فلا.

قال علیه السلام: انما یأمر بالمعروف و ینهی عن المنكر من كانت فیه ثلاث خصال عالم بما یأمر، عالم بما ینهی - عادل فیما یأمن، عادل فیما ینهی، رفیق بما یأمر، رفیق بما ینهی.

قال علیه السلام: من تعرض لسلطان جائر فاصبابته منه بلیة لم یؤحز علیها و لم یرزق الصبر علیها.

قال علیه السلام: ان الله انعم علی قوم بالمواهب فلم یشكروه فصارت علیهم وبالا و ابتلی قوما بالمصائب فصبروا فكانت علیهم نعمة.

قال علیه السلام: صلاح حال النعایش و النعاشر مل ء و مكیال - ثلثاه فطة و ثلنة تغافل.

قال علیه السلام: ما قبح الانتقام باهل الاقدار.

قیل له ما المروة؟

قال علیه السلام: لا یراك لله حیث نهاك و لا یفقدك من حیث امرك.

قال علیه السلام: اشكر من انعم علیك و انعم علی من شكرك فانه لا ارالة للنعم اذا شكرت و لا اقامة لها اذا كفرت و الشكر زیادة فی النعم و امان من الفقر.

قال علیه السلام: فوت الحاجة خیر من طلبها من غیر اهلها و اشد من المصیبة سوء الخلق منها.

سئله رجل ان یعلمه ما ینال به خیر الدنیا و الاخرة و لا یطول علیه.

قال علیه السلام: لا تكذب.



[ صفحه 425]



قیل له: ما البلاغة؟

قال علیه السلام: من عرف شیئا قل كلامه فیه و انما سمی البلیغ لانه یبلغ حاجته باهون سعیه.

قال علیه السلام: الذین غم باللیل و ذل بالنهار.

قال علیه السلام: اذ اصلح امر دنیاك فاتهم دینك.

قال علیه السلام: بروا ابائكم یبركم ابناءكم و عفوا عن نساء الناس تعف نساءكم.

قال علیه السلام: من ائتمن خائنا علی امانة لم یكن له علی الله ضمان.

قال علیه السلام: لحمران بن اعین: یا حمران انظر من هو دونك فی المقدرة و لا تنظر الی من هو فوقك. فان ذلك اقنع لك بما قسم الله لك و احری ان تستوجب الزیادة منه عزوجل و اعلم ان العیل الدائم القلیل علی الیقین افضل عند الله من العمل الكثیر علی غیر یقین و اعلم انه لا ورع انفع من تجنب محارم الله و الكف عن اذل المؤمنین و اغتیابهم و لا عیش اهنا من حسن الخلق، و لا مال انفع من القناعة بالیسیر المحزی و لا جهل اضر من العجب.

قال علیه السلام: الجار علی وجهین فمنه ضعف و منه قوة و اسلام و ایمان.

قال علیه السلام: ترك الحقوق مذلة و ان الرجل یحتاج الی ان یتعرض فیها للكذب.

قال علیه السلام: اذ اسلم الرجل من الجماعة اجزأ عنهم و اذ اردوا واحد من القوم اجزأ عنهم.

قال علیه السلام: السلام تطوع و لارد فریضة.

قال علیه السلام: من بدأ بكلام قبل سلام قلا تجیبوه.

قال علیه السلام: ان تمام التحیة للمقیم المصافحة و تمام التسلیم علی المسافر المعانقة.

قال علیه السلام: تصافحوا فانها تذهب بالسخیمة.

قال علیه السلام: اتق الله بعض النقی و ان قل ورع بینك و بینه سترا و ان رق.قال علیه السلام: من ملك نفسه اذا غضب و اذا رغب و اذا رهب و اذا اشتهی حرم الله جده علی النار.

قال علیه السلام: العافیة نعمة خفیفة اذا وحدت نسیت و اذا عدمت ذكرت.

قال علیه السلام: فی السراء نعمة لله التفضل و فی الضراء نعمة لنطهر.

قال علیه السلام: كم من نعمة لله علی عبده فی غیر امله. و كم من مؤمل املا الخیار فی غیره و كم من ساع الی حتفه و هو مبطی ء عن حظه.

قال علیه السلام: قد عجز من لم یعد لكل بلاء صبرا و لكل نعمة شكرا و لكل عسر یسرا - اصبر



[ صفحه 426]



نفسك عند كل بلیة و رزیة فی ولده او فی مال: فان الله انما یقبض عاریته وهبته لیبلو شكرك و صبرك.

قال علیه السلام: ما من شی ء الا و له حد: قیل: فما حد الیقین؟

قال علیه السلام: ان لا یخاف شیئا.

قال علیه السلام: ینبغی للمؤمن ان یكون فیه ثمان خصال وقور عند الهزاهز - صبور عند البلاء - شكور عند الرخاء قانع بما رزقه الله - لا یظلم الاعداء و لا یتحمل الاصدقاء بدنه منه فی تعب و الناس منه فی راحة.

قال علیه السلام: ان العلم خلیل المؤمن و الحلم وزیرة و الصبر امیر جنوده و الرفق اخوه و اللین والده.

قال ابو عبده: ادع الله لی ان لا یجعل رزقی علی ایدی العباد؟!

قال علیه السلام: ابی الله علیك ذلك الا ان یجعل ارزاق العباد بعضهم من بعض: و لكن ادع الله ان یجعل رزقك علی ایدی خیار خلقه - فانه من السعادة و لا یجعله علی ایدی شرار خلقه فانه من الشقاوة.

قال علیه السلام: العامل علی غیر بصیرة كالسافر علی غیر طریق. فلا تزیده سرعة السیر الا بعدا.

قال علیه السلام فی قول الله عزوجل: اتقوا الله حق تقاته. قال یطاع فلا یعصی و یذكر فلا ینسی و یشكر فلا یكفر.

قال علیه السلام: من عرف الله خاف الله و من خاف الله سخت نفسه عن الدنیا.

قال علیه السلام: الحائف من لم تدع له الرهبة لسانا ینطق به.

قیل له علیه السلام قوم یعملون بالمعاصی و یقولون: نرجوا فلا یزالون كذلك حتی یأتیهم الموت.

قال علیه السلام: هؤلاء قوم یترجحون فی الامانی. كذبوا لیس یرجون ان من رجا شیئا طلبه - و من خاف من شی ء هرب منه.

قال علیه السلام: انا لنحب من كان عاقلا عالما فهما فقیها. حلیما مدارئا صبورا صدوقا. وفیا - ان الله خص الانبیاء علیهم السلام بمكارم الاخلاق. ممن كانت فیه فلیحمد الله علی ذلك و من لم تكن فیه فلیتضرع الی الله و لیسأله و الحلم و الحیاء و السخاء و الشجاعة و الغیرة و صدق الحدیث و البر و اداء الامانة و الیقین و حسن الخلق و المروة.

قال علیه السلام: من اوثق عری الایمان ان تحب فی الله و تبغض فی الله و تعطی فی الله و تمنع فی الله.



[ صفحه 427]



قال علیه السلام لا نتبع الرجل بعد موته الا ثلاث خصال: صدقة اجراها الله له فی حیاته فهی تجری له بعد موته و سنة هدی یعمل بها و ولد صالح یدعو له.

قال علیه السلام: ان الكذبة لتنقض الوضوء اذا توضأ الرجل للصلوة و تفطر الصیام.

فقیل له: انا نكذب!

قال علیه السلام: لیس هو باللغو و لكنه الكذب علی الله و علی رسوله و علی الائمة صلوات الله علیهم.

ثم قال علیه السلام: ان الصیام من الطعام و لا من الشراب وحده ان مریم علیهاالسلام قالت انی نذرت للرحمن صوما ای صمتا فاحفظوا السنتكم و غضوا بابصاركم و لا تحاسدوا و لا تنازعوا فان الحسد یأكل الایمان كما یأكل النار الحطب.

قال علیه السلام: من اعلم الله ما لم یعلم اهتر له عرشه.

قال علیه السلام: ان الله علم ان الذنب خیر للمؤمن من العجب و لو لا ذلك ما ابتلی الله مؤمنا بذنب ابدا.

قال علیه السلام: من ساء خلقه عذب نفسه.

قال علیه السلام: المعروف كاسمه و لیس بشی ء افضل من المعروف الا ثوابه و المعروف هدیة من الله الی عبده و لیس كل من یحب ان یصنع المعروف الی الناس یصنعه و لا كل من رغب فیه یقدر علیه - و لا كل من یقدر علیه یؤذن له فیه. فاذا من الله علی لعبد جمع له الرغبة فی المعروف و القدرة و الاذن فهناك تمت السعادة و الكرامة للطالب و المطلوب الیه.

قال علیه السلام: لم یستزد فی محبوب بمثل الشكر. و لم یستفض من مكروه بمثل الصبر.

قال علیه السلام: لیس لابلیس جند اشد من النساء و الغضب.

قال علیه السلام: الدنیا سجن المؤمن و الصبر حصنه و الجنة مأواه و الدنیا جنة الكافر و القبر سجنه و النار مأواه.

قال علیه السلام: و لم یخلق الله یقینا لا شك فیه اشبه بشك لا یقین فیه من الموت.

قال علیه السلام: اذا رأیتم العبد ینفقد الذنوب من الناس ناسبا لذنبه فاعلموا انه قد مكر به.

قال علیه السلام: الطاعم الشاكر له مثل اجر الصائم المحتسب. و المعافی الشاكر له مثل اجر المبتلی الصابر.

قال علیه السلام: لا ینبغی لمن لم یكن عالما یعد سعیدا و لا لمن ودودا ان یعد حمیدا و لا



[ صفحه 428]



لمن لم یكن صبورا ان یعد كاملا. و لا لمن لا یتقی ملامة العلماء و ذمهم ان یرجی له خیر الدنیا و الاخره و ینبغی للعاقل ان یكون صدوقا لیؤمن علی حدیثه و شكورا لیستوجب الزیارة.

قال علیه السلام: لیس لك ان تأنمن الخائن و قد جربته و لیس لك ان تتهم من ائتمنت.

قیل له علیه السلام من اكرم الخلق علی الله؟!

فقال علیه السلام اكثرهم ذكر الله و اعملهم بطاعة الله

قلت فمن ابغض الخلق الی الله؟!

قال علیه السلام: من یتهم الله.

قلت احدیتهم الله!!

قال علیه السلام: نعم من استخار الله فجاءته الخیرة بما یكره فیسخط فذلك یتهم الله.

قلت و من؟

قال علیه السلام: یشكوا لله؟

قلت واحد یشكوه؟

قال علیه السلام: نعم. من اذا ابتلی شكی باكثر مما اصابه.

قلت و من؟

قال علیه السلام: اذا اعطی لم یشكر، اذا ابتلی لم یصبر.

قلت فمن؟ اكرم الخلق علی الله

قال علیه السلام: من اذا اعطی شكر و اذا ابتلی صبر.

قال علیه السلام: لیس لملول صدیق و لا لحسود غنی و كثرة النظر فی الحكمة تلقح العقل.

قال علیه السلام: كفی بخشیة الله علما و كفی بالاغترار به جهلا.

قال علیه السلام: افضل العباده العلم بالله و التواضع له.

قال علیه السلام: عالم افضل من الف عابد و الف زاهد و الف مجتهد.

قال علیه السلام: ان لكل شی ء زكوة و زكوة العلم ان یعلمه اهله.

قال علیه السلام: القضاة اربعة ثلاثة فی النار و واحد فی الجنة - رجل قضی یجور و هو یعلم فهو فی النار و رجل قضی یجور و هو لا یعلم فهو فی النار و رجل قضی بحق و هو لا یعلم فهو فی النار - و رجل قضی بحق و هو یعلم فهو فی الجنة.

سئل عن صفة العدل من الرجل.



[ صفحه 429]



فقال علیه السلام: اذا غض طرفه عن المحارم و لسانه عن المآثم و كفه عن المظالم.

قال علیه السلام: كلما حجب الله عن العباد فموضوع عنهم حتی یعرفهموه.

قال علیه السلام: لداود الرقی - تدخل یدك فی فم التنین الی المرافق خیر لك من طلب الحوائج الی من لم یكن له و كان.

قال علیه السلام: قضاء الحوائج الی الله و اسبابها بعد الله العباد تجری علی ایدیهم فما قضی الله من ذلك فاقبلوا من الله بالشكر و ما رذی عنكم منها فاقبلوه عن الله بالرضا و التسلیم و الصبر فعسی ان یكون ذلك خیرا لكم فان الله اعلم بما یصلحكم و انتم لا تعلمون.

قال علیه السلام: مسئلة ابن آدم ابن آدم فتنة: ان اعطاه حمد من لم یعطه و ان رده ذم من لم یمنعه.

قال علیه السلام: ان الله قد جعل كل خیر فی التزجیة.

قال علیه السلام: ایاك و مخالطة السفله فان مخالطة السفله لا تؤدی الی خیر.

قال علیه السلام: الرجل یجزع من الذل الصغیر فیدخله ذلك فی الذل الكبیر.

قال علیه السلام: انفع الاشیاء للمرء سبقه الناس الی عیب نفسه و اشد شی ء مؤونة اخفاء الفافة و اقل الاشیاء غناء النصیحة لمن لا یقبلها محاورة الحریص و اروح الروح الیأس من الناس - لا تكن ضجرا و لا غلقا و ذلل نفسك باحتمال من خالفك ممن هو فوقك و من له الفضل علیك فانما اقررت له بفضله لئلا تخالفه و من لا یعرف لاحد الفضل فهو المعجب برایه و اعلم انه لا عز لمن یتذل الله و لا رفعة لمن لا یتواضع لله.

قال علیه السلام: ان من السنة لبس الخاتم.

قال علیه السلام: احب اخوانی الی من اهدی الی عیوبی.

قال علیه السلام: لا تكون الصداقة الا بحدودها فمن كانت فیه هذه الحدود او شی ء منه. و الا فلا تنسبه الی شی ء من الصداقة: فاولها ان یكون سریرته و علانیته لك واحده و الثانیة ان یری زینك زینه و شینك شینه.

و الثالثة ان لا تغیره علیك ولایة و لا مال و الرابعة لا یمنعك شیئا تناله مقدرته و الخامسة و هی تجمع هذه الخصال ان لا یسلمك عند النكبات.

قال علیه السلام: مجاملة الناس ثلث العقل.

قال علیه السلام: ضحك المؤمن تبسم.



[ صفحه 430]



قال علیه السلام: ما ابالی الی من ائتمنت خائنا او مضیعا.

قال علیه السلام: للمفضل: اوصیك بست خصال تبلغن شیعتی: قلت و ما هن یا سیدی؟

قال علیه السلام: اداء الامانة الی من ائتمنك و ان ترضی لاخیك ما ترضی لنفسك و اعلم ان للامور اواخر فاحذر العواقب و ان للامور بغتات. فكن علی حذر و ایاك و مرتقی جبل سهل اذا كان المنحدر وعرا: و لا تعدن اخاك وعدا فی یدك وفاؤه.

قال علیه السلام ثلاث لم یجعل الله لاحد من الناس فیهن رخصة: بر الوالدین برین كانا او فاجرین وفاء بالعهد للبر و الفاجر: و اداء الامانة الی البر و الفاجر.

قال علیه السلام: انی لا رحم ثلاثة و حق لهم ان یرحموا عزیر اصابته مذلة بعد العز و غنی اصابته حاجة بعد لغنی و عالم یستخف به اهلة و الجهلة.

قال علیه السلام: من تعلق قلبه بحب الدنیا تعلق من ضررها بثلاث خصال هم لا یغنی و امل لا یدرك و رجاء لا ینال.

قال علیه السلام: المؤمن لا یخلق علی الكذب و لا علی الخیانة و خصلتان لا یجتمعان فی المنافق سمت حسن - و فقه فی سنة.

قال علیه السلام: الناس سواء كاسنان المشط و المرء كثیر باخیه و لا خیر فی صحبة من لم یر لك مثل الذی یری لنفسه.

قال علیه السلام: من زین الایمان الفقه. و من زین الفقه الحلم و من زین الحلم الرفق و من زین الرفق اللین و من زین اللین السهولة.

قال علیه السلام: من غضب یملك من اخوانك ثلاث مرات فلم یقل فیك مكروها فاعده لنفسك.

قال علیه السلام: یأتی علی الناس زمان لیس فیه شی ء اعز من اخ انیس و كسب درهم حلال.

قال علیه السلام: من وقف نفسه موقف التهمة فلا یلومن من اساء به الظن و من كتم ستره كانت الخیرة فی یده. و كل حدیث جاوز اثنین فاش. وضع امر اخیك علی احسنه و لا تطلبین بكلمة خرجت من اخیك سوءا و انت تجد لها فی الخیر محملا و علیك باخوان الصدق فانهم عدة عند الرخاء و جنة عند البلاء و شاور فی حدیثك الذین یخافون الله واجب الاخوان علی قدر التقوی و اتق شرار النساء و كن من خیارهن علی حذر و ان امرتكم بالمعروف فحالفوهن حتی لا یطمعن منكم فی المنكر.

قال علیه السلام: المنافق اذا حدث عن الله و عن رسوله كذب: و اذا وعد الله و رسوله اخلف و



[ صفحه 431]



اذا ملك خان الله و رسوله فی ماله - و ذلك قول الله عزوجل: فاعقبهم نفاقا فی قلوبهم الی یوم یلقونه بما اخلفوا الله ما وعدوه و بما كانوا یكذبون و قوله: و ان یریدوا خیانتك فقد خانوا الله من قبل فامكن منهم والله علیم حكیم.

قال علیه السلام: كفی بالمرء خزیا ان البس ثوبا یشهره. او یركب دابة مشهوره.

قلت و ما الدابة المشهوره.

قال علیه السلام: البلقاء.

قال علیه السلام: لا یبلغ احدكم حقیقة الایمان حتی یحب ابعد الخلق منه فی الله و یبغض اقرب الخلق منه فی الله.

قال علیه السلام من انعم الله علیه نعمة فعرفها بقلبه و علم ان المنعم علیه الله فقد ادی شكرها و ان لم یحرك لسانه - و من علم ان المعاقب علی الذنوب فقد استغفر و ان لم یحرك به لسانه و قراء: ان تبدوا ما فی انفسكم او تخفوه. الایه.

قال علیه السلام: خصلتین مهلكتین - تفتی الناس برأیك او تدین بما لا تعلم.

قال علیه السلام لابی بصیر: یا ابامحمد لا تفتش الناس عن ادیانهم فیبقی بلا صدیق.

قال علیه السلام: الصفح الجمیل ان لا تعاقب علی الذنب و الصبر الجمیل الذی لیس فیه شكوی.

قال علیه السلام: اربع من كن فیه كان مؤمنا و ان كان من قرنه الی قدمه ذنوبا: الصدق - و الحیاء و حسن الخلق و الشكر.

قال علیه السلام: لا تكون مؤمنا حتی تكون خائفا راجیا و لا تكون خائفا راجیا حتی تكون عاملا لما تخالف و ترجو.

قال علیه السلام: لیس الایمان بالتحلی و لا بالتمنی و لكن الایمان فی القلوب و صدقته الاعمال.

قال علیه السلام: اذا زاد الرجل علی الثلاثین فهو كهل و اذا زاد علی الاربعین فهو شیخ.

قال علیه السلام: الناس فی التوحید علی ثلاثة اوجه مثبت و ناف و شبه. فالنافی مبطل و المثبت مؤمن و المشبه مشرك.

قال علیه السلام: الایمان اقرار و عمل و نیة و الاسلام اقرار و عمل.

قال علیه السلام: لا تذهب الحشمة بینك و بین اخیك و ابق منها - فان ذهاب الحشمه ذهاب الحیاء و بقاء الموده.

قال علیه السلام: من احتشم اخاه حرمت وصلته و من اغتمه سقطت حرمته.



[ صفحه 432]



قیل له خلوت بالعقیق و تعجلت الوحده.

فقال علیه السلام: لو ذقت حلاوة الوحدة لاستوحشت من نفسك.

ثم قال علیه السلام: اقل ما یجد العبد فی الوحده من مداراة الناس.

قال علیه السلام: ما فتح الله علی عبد بابا من الدنیا الا فتح علیه من الحرص مبتلیه.

قال علیه السلام: المؤمن فی الدنیا غریب لا یجزع من ذلتها و لا یتأنس اهلها فی عزها.

قیل له: این طریق الراحة.

فقال علیه السلام: فی خلاف الهوی.

قیل فمتی یجد عبد الراحة.

فقال: عند اول یوم یصبر فی الجنه.

قال علیه السلام: لا یجمع الله لمنافق و لا فاسق حسن السمت و الفقه و حسن الخلق ابدا.

قال علیه السلام: طعم الماء الحیات و طعم الخبز القوة و ضعف البدن و قوته من شحم الكلیتین و موضع العقل الدماغ - و القسوة و الرقة فی القلب.

قال علیه السلام: الحسد حسدان. حسد فتنة و حسد غفلة - فاما حسد الغفله فكما قالت الملائكة حین قال الله: «انی جاعل فی الارض خلیفة قالوا انجعل فیها من یفسد فیها و یسفك الدماء و نحن نسبح بحمدك و نقدس لك» -.اه. (آیه ی 28 سوره ی بقره)

ای اجعل ذلك الخلیفة منا و لم یقولوا: حسد الادم من جهة الفتنه و الرد و الجحود و الحسد الثانی الذی یصیر به العبد الی الكفر و الشرك فهو حسد ابلیس فی رده علی الله و ابائه عن السجود لادم علیه السلام.

قال علیه السلام الناس فی القدرة علی ثلاثة اوجه: رجل زعم ان الامر مفوض الیه فقد وهن الله فی سلطانه فهو هالك و رجل یزعم ان الله اجبر العباد علی المعاصی و كلفهم ما لا یطیقون. فقد ظلم الله فی حكمه فهو هالك و رجل یزعم ان الله كلف العباد ما یطیقون و لم یكلفهم ما لا یطیقونه فاذا احسن حمد الله و اذا اساء استغفر الله فهذا مسلم بالغ.

قال علیه السلام: المشی المستعجل یذهب ببهاء المؤمن و یطفی نوره.

قال علیه السلام: الغضب محتفة لقلب الحكیم و من لم یملك غضبه لم یملك عقله.

قال: لفضیل بن العیاض: قال لی ابوعبدالله علیه السلام اتدری من الشحیح قلت هو البخیل.

قال علیه السلام الشح اشد من البخل: ان البخیل یبخل بما فی یده و الشحیح یشح علی ما فی



[ صفحه 433]



ایدی الناس و علی فی یده حتی لا یری فی ایدی الناس شیئا تمنی ان یكون له بالحل و الحرام لا یشبع و لا ینفع بما رزقه الله.

قال علیه السلام: ان البخیل من كسب مالا من غیر حله و انفقه فی غیر حقه.

قال علیه السلام: لبغض شیعته ما بال اخیك یشكوك. فقال یشكونی ان استقصیت علیه حقی فجلس (ع) مغضبا ثم قال: كأنك اذا استقصیت علیه حقك لم تسئی ارایتك ما حكی الله عن قوم یخافون سوء الحساب: اخافوا ان یجور الله علیهم؟لا. و لكن خافوا الاستقصاء فسماء الله سوء الحساب. فمن استقصی فقد اساء.

قال علیه السلام: كثرة السحت یمحق الرزق.

قال علیه السلام: سوء الخلق نكد.

قال علیه السلام: ان الایمان فوق الاسلام بدرجة و التقوی فوق الایمان بدرجة و بعضه من بعض فقد یكون المؤمن فی لسانه بعض الشی ء الذی لم یعد الله علیه النار و قال الله: ان تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سیئاتكم و ندخلكم مدخلا كریما. (آیه ی 25 سوره ی نساء)

و یكون الاخر هو الفهم لسانا و هو اشد لقاء للذنوب و كلاهما مؤمن و الیقین فوق التقوی بدرجة و لم یقم بین الناس شی ء اشد من الیقین ان بعض الناس اشد یقینا من بعض و هم مؤمنون و بعضهم اصبر من بعض علی المصیبة و علی الفقر و علی المرض و علی الخوف و ذلك من الیقین.

قال علیه السلام: ان الغنی و العز یجولان فاذا ظفرا بموضع التوكل اوطناه.

قال علیه السلام: حسن الخلق من الدین و هو یزید فی الرزق.

قال علیه السلام: الخلق خلفان احدهما نیة و الاخر سجیة. قیل: فایهما افضل؟قال علیه السلام: النیة لان صاحب السجیة مجبول علی امر لا یستطیع غیره و صاحب النیة یتصبر علی الطاعة نصبرا فهذا افضل.

قال علیه السلام: ان سرعة ائتلاف قلوب الابرار اذا التقوا و ان لم یظهروا التودد بالسنتهم كبعد البهائم من التعاطف و ان طال اعتافها علی مذود واحد.

قال علیه السلام: السخی الكریم الذی ینفق ماله فی حق الله.

قال علیه السلام: یا اهل الایمان و محل الكتمان تفكر و او تذكروا عند غفلة الساهین.



[ صفحه 434]



قال مفضل بن عمر: سألت اباعبدالله. عن الحسب:

فقال علیه السلام المال:؟!

فقلت فالكرم:

قال علیه السلام: التقوی.

فقلت فالسؤدد.

قال علیه السلام: السخاوه ویحك اما رأیت حاتم طی كیف سادقومه و ما كان ما اجودهم موضعا.

قال علیه السلام: المروه مروتان مروة الحضر. و مروة السفر فاما مروة لحضر فتلاوة لقرآن و حضور المساجد و صحبة اهل الخیر و النظر فی النفقه علی من صحبك و ترك الروایة علیهم اذا انت فارقتهم.

قال علیه السلام: اعلم ان ضارب علی (ع) بالسیف و قاتله لو ائتمننی و استنصحنی و استشارنی ثم قبلت ذلك منه لادیت الیه الامانه.

و قال سفیان: قلت لابی عبدالله (ع) یجوز ان یزكی الرجل نفسه قال نعم اذا اضطره الیه اما سمعت قول یوسف: اجعلنی علی خزائن الارض فان اكتفیت بما ارید مما ترید كفیك ما ترید و ان ابیت الا ما ترید اتعبتك فیما ترید و كان ما ارید.

قال محمد بن قیس: سئلت اباعبدالله (ع) عن النقئتین یلتقیان من اهل الباطل ابیعهما السلاح.

قال علیه السلام اربع لا تجری فی اربع الخیانة و الغلول و السرقة و الریاء لا تجری فی حج و لا عمره و لا جهاد و لا صدقة.

فقال علیه السلام بعهما ما یكنهما الدرع و الخفتان و البیضه و نحو ذلك.

قال علیه السلام: ان الله یعطی الدنیا من یحسب و یبغض و لا یعطی الایمان الاهل صفوته من خلقه.

قال علیه السلام: من دعا الناس الی نفسه و فیهم من هو اعلم منه فهو مبتدع ضال.

قیل له ما كان فی وصیة لقمان؟

فقال علیه السلام: كان فیها الاعاجیب و كان من اعجب ما فیها ان قال لابنه خف الله خیفة لو جئته ببر الثقلین لعذبك و ارج الله رحاء لو جئته بذنوب الثقلین لرحمك ثم قال:

قال علیه السلام: ما من مؤمن الا و فی قلبه نوران نور خیفة و نور رجاء لو وزن هذا لم یزد علی هذا و لو وزن هذا لم یزد علی هذا.



[ صفحه 435]



قال ابوبصیر: سئلت اباعبدالله (ع) عن الایمان. فقال (ع) الایمان بالله ان لا یعصی.

قلت: فما الاسلام:

فقال علیه السلام: من نسك نسكنا و ذبح ذبیحتنا.

قال علیه السلام: لا یتكلم احد بكلمة هدی فیؤخذ بها الا كان له مثل اجر من اخذ بها و لا یتكلم بكلمة ضلالة فیؤخذ بها كان علیه مثل وزر من اخذ بها.

قیل له: ان النصاری یقولون: ان لیلة لمیلاد فی اربعة و عشرین من كانون؟

فقال علیه السلام: كذبوا بل فی النصف من حزیر ان و یستوی اللیل و النهار فی النصف من ازار.

قال علیه السلام: كان اسماعیل اكبر من اسحاق بخمس سنین. و كان الذبیح اسماعیل علیه السلام اما سمع قول ابراهیم علیه السلام رب هب لی من الصالحین آیه ی 98 صافات. انما سأل ربه ان یرزقه غلاما من الصالحین فقال فی سورة الصافات فبشرناه بغلام حلیم: یعنی اسماعیل.

ثم قال علیه السلام: و بشرناه باسحاق نبیا من الصالحین. فمن زعم ان اسحق اكبر من اسماعیل فقد كذب بما انزله لله من القرآن.

قال علیه السلام: اربعة من اخلاق الانبیاء علیهم السلام. البر و السخاء و الصبر علی النائبه و القیام بحق المؤمن.

قال علیه السلام: لا تعدن مصیبة اعطیت علیها الصبر و استوجبت علیها من الله ثوابا بمصیبة انما المصیبة ان یحرم صاحبها اجرها و ثوابها و اذا لم یصبر عند نزولها.

قال علیه السلام: ان لله عبادا من خلقه فی ارضه یفزع الیهم فی حوائج الدنیا و الاخره اولئك هم المؤمنون حقا آمنون یوم القیامه: الا و ان احب المؤمنین الی الله من اعان المؤمن الفقیر من الفقر فی دنیا، و معاشه و من اعان و نفع و دفع المكروه عن المؤمنین.

قال علیه السلام: ان صلة الرحم و البر یهونان الحساب و یعصمان من الذنوب فصلوا اخوانكم و بروا اخوانكم و لو بحسن السلام و رد الجواب.

قال سفیان الثوری: دخلت علی الصادق علیه السلام فقلت له اوصینی بوصیة احفظها من بعدك.

قال علیه السلام: و تحفظ یا سفیان. قلت اجل یابن رسول الله صلی الله علیه و آله.

قال علیه السلام: یا سفیان لا مروة للكذوب و لا راحة للحسود و لا اخاه للملوك و لا خله للمختال. و لا لسودد لسی ء الخلق: ثم امسك (ع) فقلت یابن بنت رسول الله زدنی.

فقال علیه السلام: یا سفیان ثق بالله تكن عارفا و ارض بما قسمه لك تكن غنیا صاحب بمثل



[ صفحه 436]



ما یصاحبوك به تزدد ایمانا و لا تصاحب الفاجر فیعلمك من فجوره و شاور فی امرك الذین یخشون الله عزوجل ثم امسك علیه السلام.

فقلت یابن رسول الله زدنی.

فقال علیه السلام: یا سفیان ادبنی ابی علیه السلام بثلاث و نهانی عن ثلاث فاما اللواتی ادبنی فانه.

قال لی یا بنی من یصحب صاحب السوء لا یسلم و من لا یقید الفاظه یندم. و من یدخل مداخله السوء ینتهم. قلت: یابن رسول الله فما الثلاث اللواتی نهاك عنهن.

قال علیه السلام: نهانی ان اصاحب نعمة و شامتا بمصیبة او حامل نمیمة؟

قال علیه السلام: ستة لا تكون فی مؤمن العسر و النكد. و الحسد و اللجاجة و الكذب و البغی.

قال علیه السلام: المؤمن بین مخافتین ذنب قد مضی لا یدری ما یصنع الله فیه و عمر قد بقی لا یدری ما یكتب فیه من المهالك فهو لا یصبح الا خائفا و لا یمسی الا خائفا و لا یصلحه الا الخوف.

قال علیه السلام: - من رضی بالقلیل من لرزق قبل الله من الیسیر من العمل و من رضی بالیسیر من الحلال خفت مؤنته و زكت مكتبسه و خرج من حد العجز.

قال سفیان الثوری: دخلت علی ابی عبدالله علیه السلام. فقلت كیف اصبحت یابن رسول الله صلی الله علیه و آله.

فقال علیه السلام: والله انی لمحزون و انی لمشتغل القلب: فقلت له و ما احزنك و ما اشتغل قلبك.

فقال علیه السلام: لی یا ثوری انه من داخل قلبه صافی خالص دین الله شغله عما سواء یا ثوری ما الدنیا! و ما عسی ان تكون اهل الدنیا الا اكل اكلته او ثوب لبسته او مركب ركبة: ان المؤمن لم یطمئوا فی الدنیا و لم یأمنوا قدوم الاخرة دار الدنیا دار زوال و دار الاخرة دار قرار اهل الدنیا اهل غفلة ان اهل التقوی اخف اهل الدنیا مؤنة و اكثرهم معونة ان نسیت ذكروك. و ان ذكروك اعلموك فانزل الدنیا كمنزل نزلته فارتحلت عنه. او كمال البنه فی میامك فاستیقظت و لیس فی یدك شی ء منه فكم من حریص علی امر قد شقی به حین اتاه و كم من تارك الامر قد سعد به حین اتاه [1] .

و قیل له: ما الدلیل علی الواحد.

فقال علیه السلام: ما بالخلق من الحاجة.



[ صفحه 437]



فقال علیه السلام: لن تكونوا مؤمنین حتی تعدوا البلاء نعمة و الرضاء مصیبه.

قال علیه السلام: المال اربعة الف و اثناعشر درهم كنز و لم یجتمع عشرون الفا من حلال و صاحب الثلاثین الفا هلك و لیس من شیعتنا من یملك مأئة الف درهم.

قال علیه السلام: من صحة یقین المرء المسلم ان لا یرضی الناس بسخط الله و لا یحمدهم علی ما رزق الله و لا یلومهم ما یؤته لله فان رزقه لا یسوقه حرص حریص و لا یرده كره كاره و لوان احدكم فر من رزقه كما یفر من الموت لا دركه رزقه قبل موته كما یدركه الموت.

قال علیه السلام: من شیعتنا من لا یعد صوته سمعه و لا شحنه اذنه و لا یمتدح بنا معلنا و لا یواصل لنا مغضبا و لا یخاصم لنا ولیا و لا یجالس لنا غائبا.

قال له فهزم. فكیف اصنع بهؤلاء المتشیعة:

قال علیه السلام: فیهم التمحیص. فیهم التمییز و فیهم التنزیل: فأنی علیهم سنون تفنیهم و طاعون یقتلهم: و اختلاف یبددهم شیعتنا من لا یهرء هریر الكلب و لا یطمع طمع الغراب و لا یسئل و ان مات جوعا. قلت فاین الطلب هؤلاء.

قال علیه السلام: اطلبهم فی اطراف الارض اولئك الخفیض عیشهم، المنتقلة دارهم الذین ان شهدوا لم یعرفوا و ان غابوا لم یغتقدوا و ان مرضوا لم یعادوا و ان خطبوا لم یزوجوا. و ان رأوا منكرا انكروا. ان خاطبهم جاهل سلموا و ان لجاء الیم ذوالحاجة منهم رحموا.

و عند الموت هم لا یحزنون لم تختلف قلوبهم و ان رأیتهم اختلف بهم البلدان.

قال علیه السلام: من اراد ان یطول الله عمره فلیقم امره و من اراد ان یحظ وزره؟ ستره و من اراد ان یرفع ذكره فلیخل امره.

قال علیه السلام: ثلاث خصال هن اشد ما عمل به العبد. انصاف المؤمن من نفسه و مواساة المره لاخیه و ذكر الله علی كل حال.

قیل له فما معنی ذكر الله علی كل حال.

قال علیه السلام: یذكر الله عند كل معیة بهم فیحول بینه و بین المعصیة.

قال علیه السلام: الهمزة زیادة فی القرآن.

قال علیه السلام: ایاكم و المزاج فانه یجر السخیمة و یورث الضغینة و هو السب الاصغر.

قال الحسن بن راشد: قال ابوعبدالله علیه السلام - اذا نزلت بك نازلة فلا تشكها الی احد



[ صفحه 438]



من امل الخلاف و لكن اذكرها لبعض اخوانك فانك لن تعدم خصلة من اربع خصال -: اما كفایة و اما معونة بجاه او دعوة مستجابة او مشورة برأی.

قال علیه السلام: لا تكونن دوارا فی الاسواق و لا تكن شراء قایق الاشیاء لنفسك فانه یكره للمرء ذی الحسب و الدین ان یلی دقایق الاشیاء بنفسه. الا فی ثلاثة اشیاء شراء العقار - و الرفیق و الابل.

قال علیه السلام: لا تكلم بما لا یعنیك و دع كثیرا من الكلام فیما بعینك حتی تجد له موضعا فرب متكلم تكلم بالحق بما یعنیه فی غیر موضعه فتعب و لا تمارین سفیها و لا حلیما فان الحلیم تغلبك و السفینة یردیك و اذكر اخاك اذا تغیب باحسن ما تحب ان یذكرك به اذا تغببت عنه فان هذا هو العمل. و اعمل عمل من یعلم انه مجزی بالاحسان مأخوذ بالاجرام.

قال له یونس. لولائی لكم و ما عرفنی الله من حقكم احب الی من الدنیا بحذافیرها.

قال یونس: فتبینت الغضب فیه ثم.

قال علیه السلام: یا یونس قستنا بغیر قیاس ما الدنیا و ما فیها هل هی الاسد فوره او ستر عوره و انت لك بمحبتنا الحیاة الدائمة.

قال علیه السلام: یا شیعة آل محمد انه لیس منا من لم یملك نفسه عند الغضب و لم یحسن صحبة من صحبه و مرافقة من رافقه و مصالحة من صالحه و مخالفة من خالفه یا شیعة آل محمد صلی الله علیه و آله اتقوا الله ما استطعتم و لا حول و لا قوة الا بالله.

قال عبدالاعلی: كنت فی خلقه بالمدینة فذكروا الجود. فاكثروا فقال رجل منها مكنی ابادلین. ان جعفرا و انه لو لا انه خم یده.

فقال ابوعبدالله علیه السلام تجالس اهل المدینة قلت نعم.

قال علیه السلام: فما حدثت بلغنی: فقصصت علیه الحدیث.

فقال علیه السلام: ویح ابی دلین انما مثله مثل الربشه تمر بها الریح فتطیرها.ثم قال علیه السلام: قال رسول الله صلی الله علیه و آله كل معروف صدقة و افضل الصدقة صدقة عن ظهر غنی.

و ابدا بمن تقول. و الید العلیاء خیر من السفلی. و لا یلزم الله علی الكفاف: اتظنون ان الله بخیل و ترون ان شیئا اجود من الله. ان الجواد السید من وضع حق الله موضعه و لیس الجواد من یأخذ المال من غیر حله و یضیع فی غیر حقه اما والله انی ارجو ان القی الله و لم اتاول مالا یحل بی و ما ورد علی حق الله الا امضته و ما بث لیلة قط و لله فی مالی حق و لم اوده.



[ صفحه 439]



و قال علیه السلام: لارضاع بعد فطام. و لا وصال فی صیام و لا یتم بعد احتلام و لا صمت یوم الی اللیل. و لا تقرب بعد الهجرة و لا هجرة بعد الفتح و لا طلاق قبل النكاح و لا عتق قبل ملك. و لا عین لولد مع والده و لا للملوك مع مولاه و لا للمرأة مع زوجها و لا بذر فی معصیة و لا یمن فی قطیعة.

قال علیه السلام: - لیس من احد. و ان ساعدته الامور. بمستخلص غضارة عیش الا من خلال مكروه و من انتظر بمعاجلة الفرصة مؤاجلة الاستقصاء سلبته الایام فرصته لان من شأن الایام السلب و السبیل الزمن الفوت.

قال علیه السلام: المعروف زكؤة النعم. و الشفاعة زكوة الجاه و العلل زكوة الابدان و العفو كزوة الظفر و ما ادیت زكوة فهو مأمون السلب.

و كان علیه السلام یقول عند المصیبة: الحمد لله الذی لم یجعل مصیبتی فی دینی و الحمد لله الذی لو شاء ان تكون مصیبتی اعظم مما كانت و الحمد لله علی الامر الذی شاء ان یكون و كان

قال علیه السلام: یقول الله من استنقذ حیرانا من حیرته سمیته حمیدا و اسكنته جنتی.

قال علیه السلام: اذا اقبلت دنیا قوم كسوا محاسن غیرهم و اذا ادبرت سلبوا محاسن انفسهم.

قال علیه السلام: البنات حسنات و البنون نعم فالحسنات یثاب علیهن و النعمة تسأل عنها.


[1] مضمون اين خبر را كليني در ص 123 ج 2 كافي از جابر از علي بن الحسين نقل نموده است.